العلاج المعرفي السلوكي متعدد الأبعاد فى مقابل العلاج الدوائي لخفض مشكلات الاعتماد على الكوكايين

يونيو 27, 2020 0 By admin

د. ضياء الدين عادل محمد حسني           أ.د. محمد نجيب الصبوة

معالج نفسي إكلينيكي- مركز مطمئنة           قسم علم النفس ـ جامعة القاهر

*بحث مستل من رسالة الدكتوراه فى علم النفس الإكلينيكى تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد نجيب الصبوةأستاذ علم النفس الاكلينيكى بجامعة القاهرة.

*استمدت مادة هذا البحث من رسالة الدكتوراة بعنوان: مقارنة بين كفاءة العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الدوائي فى خفض الاعتماد على الكوكايين والوقاية من الانتكاس. تحت إشراف أ.د/ محمد نجيب الصبوة أستاذ علم النفس الإكلنيكي بجامعة القاهرة.

ملخص

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الفروق فى الأداء بين ثلاث مجموعات من المعتمدين على الكوكايين، وذلك من خلال فحص الفروق بين نتائج كل من المعتمدين على الكوكايين الذين تلقوا العلاج المعرفي ـ السلوكي والعلاج الدوائى معاً، ونظرائهم الذين تلقوا العلاج المعرفي ـ السلوكي فقط، ومجموعة المعتمدين الذين تلقوا العلاج الدوائى فقط، فى خفض بعض الأعراض الانسحابية (متمثلة فى شدة الأعراض الاكتئابية)، وخفض الأفكار الآلية والمعتقدات اللاعقلانية، والمعتقدات الصحية السلبية، وخفض مستويات اللهفة، واحتمالات الانتكاسة، هذا بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين نتائج مجموعة المعتمدين على الكوكايين الذين تلقوا العلاج المعرفي السلوكي فقط، ومجموعة المعتمدين على الكوكايين الذين تلقوا العلاج الدوائي فقط، فيما يتعلق بخفض بعض الأعراض الانسحابية للاعتماد على الكوكايين متمثلة فى شدة الأعراض الإكتئابية، وذلك على مجموعة من الاختبارات، وهى: اختبار بيك للاكتئاب، واختبار الأفكار الآلية، واستخبار المعتقدات اللاعقلانية، واستخبار المعتقدات الصحية السلبية، واختبار اللهفة، واختبار التنبؤ بالانتكاسة. وفى إطار التحقق من هدف الدراسة، تم استخدام تصميم المجموعات العشوائية غير المتكافئة بقياس قبلي ـ بعدي متكرر، وذلك فى ضوء المنهج شبه التجريبـي، كما تـم إجراء دراسة استطلاعية للتحقق من الكـفاءة السيكومترية لأدوات الدراسة المصممة، وذلك على عينة قوامها (35) من المعتمدين على الكوكايين، ثم تم تطبيق أدوات الدراسة على العينة الأساسية والتى تكونت من (41) معتمداً على الكوكايين بمتوسط عمري قدره (58,34 ± 11,5) ، قسمت إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى (أ): التى تلقت برنامج العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الدوائي الطبي معاً، وقد تكونت فى صورتها النهائية من (14) معتمداً على الكوكايين استمروا بشكل منتظم منذ بداية البرنامج العلاجي وحتى فترة المتابعة الأخيرة.  المجموعة الثانية (ب): التى تلقت برنامج العلاج المعرفي السلوكي فقط، وقد تكونت فى صورتها النهائية من (13) معتمداً على الكوكايين استمروا بشكل منتظم منذ بداية البرنامج العلاجي وحتى فترة المتابعة الأخيرة. ثم المجموعة الثالثة (ج): التى تلقت العلاج الدوائي الطبي فقط، وقد تكونت فى صورتها النهائية من (14) معتمداً على الكوكايين، استمروا بشكل منتظم منذ بداية البرنامج العلاجي وحتى فترة المتابعة الأخيرة، وقد جاءت نتائج الدراسة لتشير إلى تحقق فروضها القائلة بأن متوسط نتائج التحسن فى خفض بعض الأعراض الانسحابية (متمثلة فى شدة الأعراض الاكتئابية)، وخفض الأفكار الآلية والمعتقدات اللاعقلانية، والمعتقدات الصحية السلبية، وخفض مستويات اللهفة، واحتمالات الانتكاسة، لدى المعتمدين على الكوكايين الذين تلقوا العلاج المعرفي ـ السلوكي والعلاج الدوائى معاً، أعلى جوهرياً من متوسط نتائج التحسن لدى كل من مجموعة المعتمدين على الكوكايين الذين تلقوا العلاج المعرفي ـ السلوكي فقط، ومجموعة المعتمدين الذين تلقوا العلاج الدوائى فقط، وأن متوسط نتائج مجموعة المعتمدين على الكوكايين ممن تلقوا برنامج العلاج المعرفي ـ السلوكي متعدد الأبعاد فقط، أعلى جوهرياً من متوسط مجموعة المعتمدين على الكوكايين الذين تلقوا العلاج الدوائى فقط، فيما يتعلق بخفض بعض الأعراض الانسحابية للاعتماد على الكوكايين متمثلة فى الأعراض الاكتئابية.

الكلمات المفتاحية: العلاج المعرفي السلوكي- الاعتماد على الكوكايين- الأفكار الآلية- المعتقدات اللاعقلانية