المخططات اللاتكيفية المبكرة كمتغير وسيط بين أنماط التعلق الوجداني وأعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة غير إكلينيكية

يونيو 27, 2020 0 By admin

د.نهاد عبد الوهاب محمود

مدرس علم النفس- كلية الآداب

جامعة حلوان

ملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الدور الوسيط لمتغير المخططات اللاتكيفية المبكرة في العلاقة بين أنماط التعلق الوجداني غير الآمن (القَلِق والتجنبي) وأعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة غير إكلينيكية من الراشدين، مع فحص الفروق بين الجنسين في متغيرات الدراسة، والعلاقات المتبادلة بين هذه المتغيرات.وتكونت عينة الدراسة من 194 فرداً من طلاب وطالبات جامعة حلوان المقيدين بجميع الفرق الدراسية بكليات الجامعة ، والخريجين والموظفين من الجنسين بواقع             ( 93 ذكور و 103 إناث )، تراوحت أعمارهم ما بين 19-39 عاماً، بمتوسط عمري قدره 24,43 عاما وانحراف معياري قدره 5,89 عاما. وطبقت عليهم استبانة المخططات المعرفية ليونج            ( الصورة المختصرة) ، واستبانة تشخيص الشخصية ، ومقياس اليرموك لأنماط تعلق الراشدين. وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الراشدين من الجنسين في جميع  متغيرات الدراسة ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين أنماط التعلق غير الآمن (القَلِق والتجنبي ) وكل من أعراض اضطراب الشخصية الحدية والمخططات اللاتكيفية المبكرة ، كما أشارت النتائج إلى أن المخططات اللاتكيفية المبكرة تتوسط العلاقة بين أنماط التعلق غير الآمن وأعراض اضطراب الشخصية الحدية.

الكلمات المفتاحية: المخططات اللاتكيفية المبكرة – أنماط التعلق الوجداني – أعراض اضطراب الشخصية الحدية.